صلاة الجماعة في المسجد: إقامة صلاة الجمعة في المساجد بعد تعليقها منذ آذار الماضي ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا_فيديو – S A N A

  1. الأدلة على وجوب - الإسلام سؤال وجواب

من جانبه أكد مدير الجامع الأموي بدمشق عصام سكر أنه تم التقيد التام بالإجراءات الصحية المطلوبة حفاظاً على صحة المصلين حيث تم تعقيم المسجد وفحص كل الداخلين لأداء الصلاة بمقياس الحرارة الجبهي وتوزيع الكمامات عليهم وتعقيم أياديهم على باب المسجد. بدوره نوه الشيخ عبد الرحمن كوكي أحد المصلين بإعادة فتح المساجد وإقامة صلاة الجمعة لأن الناس في هذا الشهر الفضيل تاقت إلى ارتياد المساجد باعتبار أنها تمثل الغذاء الروحي للمصلين. من ناحيته قال فواز عطايا أحد المصلين أنا من الذين اعتادوا الصلاة في هذا الجامع منذ ما يزيد على أربعين عاماً معبراً عن سعادته البالغة لدى سماعه بإقامة صلاة الجمعة فيه اليوم بعد انقطاعها منذ منتصف آذار المنصرم بسبب وباء كورونا. بينما أشار محمد البقاعي أحد المصلين الدائمين في الجامع إلى أنه مسرور لعودته إلى الصلاة في المسجد الذي ألفه منذ أن كان طفلاً منوهاً بالتزام القادمين للصلاة والقائمين على الجامع بالإجراءات الصحية. من جانبه لفت رسمي سكر المشرف على جامع سعد بن معاذ في حي المالكي بدمشق إلى أن عملية تعقيم المسجد بدأت منذ الأمس تمهيداً لاستقبال المصلين وشملت محتويات المسجد مبيناً وجود إشارات على أرضية المسجد توضح للمصلين أماكن جلوسهم أثناء الخطبة حيث تكون المسافة فيما بينهم متراً ونصف المتر إضافة إلى تعقيم أيادي المصلين قبل الدخول والتأكد من ارتدائهم الكمامات.

الأدلة على وجوب - الإسلام سؤال وجواب

وذكر إمام وخطيب جامع الكرنازي الشيخ محمود السوادي أن تقيد المصلين بالإجراءات في المساجد تعبير عن الالتزام بالأخلاق والقيم الإسلامية كما بين إمام وخطيب جامع المصطفى الشيخ أمير الموسى أن مساجد حماة فتحت أبوابها للمصلين اليوم قبل أذان الجمعة بـ 20 دقيقة حرصاً على تنظيم الجلوس وفق الاجراءات الاحترازية وتحقيق التباعد بين المصلين. وكان المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف واتحاد علماء بلاد الشام أصدرا فتوى بتعليق صلاة وخطبة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد سورية بشكل مؤقت اعتباراً من الـ 15 من آذار الماضي حرصاً على سلامة المواطنين ومرتادي المساجد. دمشق: درعا: طرطوس: حماة: اللاذقية: حمص: حلب: السويداء:

فهل هؤلاء الذين يحرفون الكلم عن مواضعه من جاعلي صلاة الجماعة فرض كفاية, فاعلو كبيرة, بتضليلهم لعامة المسلمين؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فنحن أولا نشكر الأخ السائل لغيرته للدين، وتحسره على تفريط المفرطين، وحرصه على صلاة الجماعة, ولكن ينبغي أن لا يجرنا الحرص والغيرة إلى تضليل من لا يستحق التضليل، ومن غير مستند شرعي، أو إلى الخلط بين الخلاف الشاذ والخلاف المعتبر في المسائل الفقهية, فصلاة الجماعة في المسجد مما جاء به الشرع وحث عليه ورغب فيه ولا شك, ونحن أفتينا بوجوبها في الكثير من فتاوانا كما في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 36549, 118240, 130898 ولكن مع ذلك لا يصح أن يُضلل من لا يرى وجوبها في المسجد، أو يقول بفرض كفايتها، فإن وجوب صلاة الجماعة أمر ليس متفقا عليه بين العلماء حتى يضلل من يقول بخلافه, إذ منهم من ذهب إلى سنيتها وهم الجمهور, ومنهم من ذهب إلى وجوبها على الكفاية، ومنهم من ذهب إلى وجوبها على الأعيان. وأكثر الموجبين لها لم يوجبوها في المسجد, والخلاف في المسألة قديم معروف عند أهل العلم، ولكلٍ أدلته التي تحتمل رجحان قوله. قال الإمام النووي في المجموع: (فرع) في مذاهب العلماء في حكم الجماعة في الصلوات الخمس: قد ذكرنا أن مذهبنا الصحيح أنها فرض كفاية، وبه قال طائفة من العلماء.

3- و للإمام أحمد عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " لولا ما في البيوت من النساء و الذرية ، أقمت صلاة العشاء ، و أمرت فتياني يُحرقون ما في البيوت بالنار " 4- و لم يفعل النبي صلى الله عليه و سلم ما هم به للمانع الذي أخبر أنه منعه منه ، وهو اشتمال البيوت على ما لا تجب عليه الجماعة من النساء و الذرية ، فلو أحرقها عليهم لتعدت العقوبة إلى من لا يجب عليه. الدليل الخامس: · روى مسلم في صحيحه أن رجلاً أعمى قال: يا رسول الله عليه و سلم: ليس قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم أنْ يُرَخِص له ، فرخص له ، فلما ولى دعاه ، فقال: " هل تسمع النداء ؟ قال: نعم قال: " فأجب ". وهذا الرجل هو ابن أم مكتوم · و في مسند الإمام أحمد وسنن أبي داود عن عمرو ابن أم مكتوم قال: قلت: يا رسول الله ( أنا ضرير شاسع الدار ولي قائد لا يلائمني ، فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي ؟ قال " تسمع النداء " قال: نعم. قال:" لا أجد لك رخصة ". · الأمر المطلق للوجوب ، فكيف إذا صرَّح صاحب الشرع بأنه لا رخصة للعبد في التخلف عنه الضرير شاسع الدار لا يلائمه قائده ، فلو كان العبد مخيراً بين أن يصلي و حده أو جماعة ، لكان أولى الناس بهذا التخيير مثل هذا الأعمى.

الدليل السادس: روى أبو داود و أبو حاتم ابن حبان في صحيحه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذر " قالوا: و ما العذر ؟ قال: " خوف أو مرض ، لم تقبل منه الصلاة التي صلاها ". الدليل السابع: ما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود قال: من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف " و في لفظ " و قال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا سنن الهدى ، و إن من سنن الهدى الصلاة في المسجد الذي يؤذن فيه. وجه الدلالة: أنه جعل التخلف عن الجماعة من علامات المنافقين المعلوم النفاق. نسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته والله تعالى أعلم.

صلاة الجماعة في المسجد في المنام
  • جميع اجزاء مسلسل باب الحارة
  • كيف احسب مستحقاتي بعد الاستقاله - المرسال
  • معلومات عن روسيا بالانجليزي
  • عروض قلاية فيليبس
  • صلاة الجماعة في المسجد بعد انتهاء الامام
  • جامعة الاصالة في الدمام
  • صلاة الجماعة في المسجد للمسافر
  • مذاهب العلماء في حكم صلاة الجماعة - إسلام ويب - مركز الفتوى
قوة-الصواريخ-الاستراتيجية-عن-فتح-باب-التسجيل-والقبول